فصل: بعدها الألف

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الإصابة‏ في تمييز الصحابة **


القسم الثاني ‏[‏فيمن له رؤية‏]‏

بعدها اللام

‏[‏9186‏]‏ الوليد بن عبادة بن الصامت الأنصاري

قال بن سعد ولد في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وروى عن أبيه وعن أبي اليسر الأنصاري وغيرهما روى عنه ابنه عبادة ومحمد بن يحيى بن حبان وعطاء وسليمان بن حبيب وعمارة بن عمير وغيرهم قال بن سعد مات في خلافة عبد الملك وكان ثقة قليل الحديث قلت وجاءت رواية توهم أن له صحبة فعند أحمد من طريق سيار عن يحيى بن سعيد الأنصاري عن عبادة بن الوليد عن أبيه قال بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة في العسر واليسر والمنشط والمكره الحديث وهذا الحديث إنما هو لعبادة والده فلعل مراده بقوله عن أبيه عن جده وقد أخرجه الموطأ والشيخان وأحمد أيضًا والنسائي من طرق عن يحيى بن سعيد وغيره عن عبادة بن الوليد عن أبيه عن عبادة وأخرج الترمذي من طريق عبد الواحد بن سليم قدمت مكة فلقيت عطاء بن أبي رباح فقال عطاء لقيت الوليد بن عبادة بن الصامت صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت ما كانت وصية أبيك عند الموت ذكر حديثًا فإن قرئ صاحب بالنصب نعتًا للوليد اقتضى أن يكون صحابيًا وإن قرئ بالجر نعتًا لعبادة فلا إشكال‏.‏

‏[‏9187‏]‏ الوليد بن عدي

الأصغر بن الخيار بن عدي بن نوفل القرشي النوفلي

مات أبوه كافرًا وللوليد هذا ولد يقال له عمارة كان شاعر أهله وذكره الزبير بن بكار في كتاب النسب‏.‏

‏[‏9188‏]‏ الوليد بن الوليد بن الوليد بن المغيرة

تقدم ذكره فيمن اسمه عبد الله‏.‏

‏[‏9189‏]‏ الوليد بن يزيد بن عدي بن ربيعة بن عبد العزى بن عبد شمس

ذكره بن الكلبي وقال قتل ولده عبد الله مع عائشة يوم الجمل وكان عبد الله يعرف بابن الدارية‏.‏

القسم الثالث ‏[‏من أدرك النبي صلى الله عليه وسلم ولم يره‏]‏

بعدها الراء

‏[‏9190‏]‏ ورد بن منظور بن سيار بن ثعلبة بن نبهان بن لأم الطائي

له إدراك وولده جهم كان ممن خفر الرواحي وهي إبل كانت تعلف بالكوفة وتحمل للبحار في زمن الحجاج فأغار عليها شبيب بن عمرو بن كريب في قصة تقدمت الإشارة إليها في عمرو بن كريب ذكرها بن الكلبي‏.‏

الواو بعدها العين

‏[‏9191‏]‏ وعوعة بن سعيد بن قرط بن عبد بن أبي بكر بن كلاب

له إدراك وولده مربع كان يساعد جريرا فتهدده الفرزدق فقال‏:‏

زعم الفرزدق أن سيقتل مربعا ** أبشر بطول سلامة يا مربع

ذكره بن الكلبي‏.‏

الواو بعدها الفاء واللام

‏[‏9192‏]‏ وفاء بن الأشعر التميمي

يعرف بابن لسان الحمرة كان مشهورا بالفصاحة وكنيته أبو كلاب مذكور في المعمرين وهو الذي قال لمعاوية لما سأله عن علمه أخذته بلسان سئول وقلب عقول‏.‏

‏[‏9193‏]‏ الوليد بن محصن الدريكي

بالتصغير ذكر وثيمة في الردة أنه كان له رأي وعقل وأنه خطب خطبة بليغة نهى فيها ملوك كندة من الردة فلم يقبلوا منه واستخفوا به وطردوه‏.‏

الواو بعدها الهاء

‏[‏9194‏]‏ وهب بن الأسود

لقي عمر روى عنه بن أبي مليكة ذكره البخاري‏.‏

‏[‏9195‏]‏ وهب بن أكيدر دومة

ذكر بن عساكر في ترجمة عمرو بن حيي بن وهب بن أكيدر من طريق عمرو بن محمد بن الحسن عن عمرو بن يحيى بن وهب عن أبيه عن جده قال كتب النبي صلى الله عليه وسلم إلى أبي ولم يكن معه خاتمه فختمه بطينة‏.‏

‏[‏9196‏]‏ وهب بن خالد بن عامر بن غاضرة السعدي

مولى عبيد والد أبي وجزة الشاعر مخضرم قال محمد بن سلام الجمحي عن يونس بن عبيد كان عبيد والد أبي وجزة سبى فباعوه بسوق ذي المجاز في الجاهلية فاشتراه وهب بن خالد فأقام عنده زمانا يرعى ابله ثم إن عبيدًا ضرب ضرع ناقة لمولاه فأدماها فلطم وهب وجهه فغضب وسار إلى عمر مستعديًا عليه فقال يا أمير المؤمنين أنا رجل من ظفر أصابني سبي في الجاهلية وأنا معروف النسب ولا رق على عربي في الإسلام فحضر مولاه فقال يا أمير المؤمنين إن غلامي كان يقوم على مالي فأساء فضربته فوالله ما أعلم أني ضربته قط غيرها وإن الرجل ليضرب ابنه أشد منها فكيف بعبده وأنا أشهدك أنه حر لوجه الله فقال عمر قد امتن عليك وقطع عنك مؤنة السب فإن أحببت فأقم معه فإن له عليك منة وإن أحببت فالحق بقومك فأقام معه ثم تزوج بزينب بنت عرفطة المزنية فولدت له أبا وجزة وأخاه وقد روى أبو وجزة عن أبيه عن عمر قصة استسقائه في عام الردة‏.‏

القسم الرابع ‏[‏فيمن ذكر في كتب الصحابة غلطا‏]‏

بعدها الألف

‏[‏9197‏]‏ وادع

ذكره في التجريد وعزاه لابن قانع وإنما هو الوازع بالزاي وقد تقدم‏.‏

‏[‏9198‏]‏ واسع بن حبان

ذكره البغوي وأخرج له من طريق حبان بن واسع بن حبان عن أبيه أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم مسح رأسه بماء غير فضل يديه وهذا خطأ نشأ عن سقط وذلك أن مسلمًا أخرجه من هذا الوجه فقال عن حبان بن واسع عن أبيه عن عبد الله بن زيد أخرجه مطولًا وأخرجه أبو داود والترمذي مختصرًا وقد تقدم في ترجمة واسع بن حبان في الأول‏.‏

‏[‏9199‏]‏ واصلة بن حبان

تقدم في وائلة وأن بعضهم صحفه‏.‏

‏[‏9200‏]‏ واقد بن عبد الله اليربوعي

قال بن الأمين فرق بن منده بينه وبين واقد بن عبد الله الحنظلي وهما واحد‏.‏

‏[‏9201‏]‏ واقد غير منسوب

قال بن منده ذكره أبو مسعود عن شبابة عن الليث عن يزيد بن أبي حبيب عن محمد بن جعفر عن عبد الله بن واقد عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تمنعوا النساء المساجد قال أبو مسعود هو عندي وهم وإنما هو واقد بن عبد الله بن عمر عن أبيه قلت وهو كما قال‏.‏

‏[‏9202‏]‏ وائل القيل

أفرده بن شاهين بالذكر وأخرج من طريق بن إسحاق عن عاصم بن كليب عن أبيه عن وائل القيل قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم واضعا يمينه على شماله في الصلاة قال أبو موسى في الذيل هو وائل بن حجر لا شك فيه قلت وقد أخرجه أبو داود من رواية عاصم بن كليب عن أبيه عن وائل بن حجر‏.‏

الواو بعدها الراء

‏[‏9203‏]‏ وردان بن إسماعيل التميمي

ذكره بن منده ولكن أورد الحديث الذي تقدم في وردان بن محرز وقال فيه يقال له وردان بن محرز وقد عاب أبو نعيم ذلك‏.‏

‏[‏9204‏]‏ وزر بن سدوس بن جابر

ويقال وزر بن جابر بن سدوس تقدم في الأول النقل أنه تنصر ومات نصرانيا‏.‏

الواو بعدها السين واللام

‏[‏9205‏]‏ وسيم الهجري

أورده بن قانع وإنما هو رسيم أوله راء وقد تقدم على الصواب‏.‏

‏[‏9206‏]‏ الوليد بن أبي مالك

قال البرقاني روى عن النبي صلى الله عليه وسلم فسألت عنه الدارقطني فقال هو شامي تابعي لا بأس به‏.‏

‏[‏9207‏]‏ الوليد بن مسافع

من بني عامر بن لؤي أرسل حديثًا فذكره بعضهم في الصحابة وهو خطأ روى عنه موسى بن هاشم‏.‏

‏[‏9208‏]‏ الوليد بن أبي الوليد

ذكره بن أبي خيثمة فيمن رأى النبي صلى الله عليه وسلم وساق من طريق بن لهيعة عن الوليد بن أبي الوليد رأى شعرًا من شعر رسول صلى الله عليه وسلم مصبوغا بالحناء وليس بشديد الحمرة وكان يغسله بالماء ثم يشربه قلت وهذا من أعجب ما وقع وهبه خفي عليه أنه لا يلزم من رؤيته شعر النبي صلى الله عليه وسلم أن يكون رآه وهو حي أفما درى أن بن لهيعة لم يدرك أحدًا من الصحابة وقد تبعه بن شاهين وزاد الوهم وهما فإنه ترجم للوليد بن الوليد بن المغيرة ثم أخرج هذا بعينه من طريق بن أبي خيثمة فلم يذكر مستنده في تسمية أبيه وجده‏.‏

‏[‏9209‏]‏ الوليد الجرشي

ذكره الذهبي في التجريد وقال نزل بأعمال حمص وشهد مرج راهط ولا صحبة له هذا جميع ما قال وإذا كان كذلك فلم ذكره‏.‏

الواو بعدها الهاء

‏[‏9210‏]‏ وهب بن الحارث

تقدم وجه الصواب فيه في حارثة بن وهب‏.‏

‏[‏9211‏]‏ وهب بن قطن

ذكره بن السكن وقال روى حديثه يحيى بن أيوب عن عبد الرحمن بن زربى عن محمد بن يزيد عنه وإنما رواه محمد بن يزيد عن أيوب بن قطن عن أبي بن عمارة كما مضى في حرف الألف‏.‏

‏[‏9212‏]‏ وهب الجيشاني

قال المستغفري ذكره يحيى بن يونس وقال روى عن النبي صلى الله عليه وسلم في النبيذ وعنه عمرو بن شعيب قال وهو وهم وإنما هو أبو وهب انتهى وهو كما قال‏.‏

‏[‏9213‏]‏ وهيب بن الأسود

تقدم في وهب بن الأسود‏.‏